الأسئلة المتكررة

ما عرفت له. بأعطيك كلمة السر تحذف حسابي. طيب؟

لا. لا أستطيع ذلك. كل التفاصيل مشروحة في هذه الصفحة؛ ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن أتولى حذف أي حساب أيًا كانت الظروف، فعندي ما يشغل وقتي. الموقع مصمم ليكون سهل الاستخدام لكن في بعض الظروف يتطلب الحذف الشامل إجراء بعض الخطوات المشروحة بالتفصيل أدناه. في حال وجود مشكلة حقيقية ومتكررة في استخدام الموقع أبلغني وسأسعى بكل سرور لإصلاحها لكني لن أسعى للتعاطي مع أي حساب محدّد (طريقة التواصل في آخر هذه الصفحة).

الموقع لا يحذف جميع تغريداتي، لماذا؟

أو: ما هو أرشيف تويتر، ومتى أحتاجه؟

يتيح تويتر للمستخدمين طلب "أرشيف" يحتوي جميع تغريداتهم ليتمكنوا من الاحتفاظ بها وتصفحها دون حاجة لاتصال بالإنترنت. يحتوي هذا الأرشيف جميع تغريدات المستخدم، ومن هنا يمكن لموقع محد شاف الاستفادة منه للعثور على جميع تغريدات المستخدم وحذفها، مهما بلغ عددها.

في حال عدم توفير الأرشيف، يسمح تويتر لموقع محد شاف بالعثور على آخر 3000 تغريدة تقريبا للمستخدم، وسيحذفها الموقع، لكنه لن يتمكن من العثور على ما سبقها من تغريدات. يصبح الأمر مشكلا تحديدا في حال تجاوز عدد التغريدات 3000 تغريدة، أو في حال الرغبة في حذف تاريخ قديم معيّن. في هذه الحالات أنصح بشدّة برفع الأرشيف للحصول على الأداء المرجوّ.

كيف أطلب الأرشيف؟

يمكن طلب الأرشيف عبر الدخول لتويتر من الحاسوب. للأسف، حاليا لا يتيح تويتر طلب الأرشيف من تطبيقات الجوال، ولا عند الدخول لتويتر من متصفح الجوال أو الأجهزة اللوحية (مثل آيباد)، والأمر مقتصر على متصفح الحاسوب. بعد ذلك سيرسل تويتر رابط الأرشيف لبريد المستخدم الذي استخدمه للتسجيل في تويتر. يمكن العثور على تعليمات مفصّلة في هذا الرابط.

كم يستغرق البدء بتنفيذ الحذف؟

يختلف الوقت باختلاف الضغط على الموقع، لكن معظم الطلبات معظم الأحيان تبدأ خلال دقيقة أو أقل من تقديم الطلب.

كم يستغرق تنفيذ طلب الحذف؟

تختلف سرعة الحذف باختلاف الخيارات التي يختارها المستخدم، لكن بشكل عام، الموقع يحذف حوالي 10 تغريدات في الثانية.

كيف يمكنني أن أدعم هذا الموقع؟

انطلق الموقع لخدمة المجتمع، وسرعان ما أصبح ضخمًا، وشهرته تتسارع، ويعمل الآن بمساهمات جليلة من رِفاق ورفيقات تشاركوا في التكفّل بتكاليف الاستضافة، ليبقى متاحًا للجميع بالمجان، ويمكنك العثور على أسمائهم في صفحة المساهمات والمساهمين. تمت تغطية كل التكاليف المطلوبة، ولم يعد الموقع الآن يستقبل أي مساهمات للاستضافة، لكن لازال بإمكانك أن تطلب لي كتابًا من قائمة الكتب التي أرغب بقراءتها (حتى لا أصبح غبيًا).

سألت أسامة ولا رد. سلامات؟!

لا يمكن لأسامة أن يتعاطى مع الطلبات الفردية. أسامة يدرس ويترجم ويبرمج ويشاهد أفلام. على هذه الأرض ما يستحق الحياة.

هل يمكنني إيقاف طلب الحذف بعد تقديمه؟

لا يمكن إيقاف طلب الحذف بعد البدء فيه، ولذلك ينص الزر بكل وضوح أن الحذف "بلا رجعة".

لم أطلب حذف كل تغريداتي لكن صفحتي تبدو فارغة! لماذا حذف موقعك كل تغريداتي؟!

باختصار: هوّن عليك. الموقع لم يحذف إلا التغريدات التي طلبت حذفها!

أحيانا يختار المستخدمون حذف جزء من تغريداتهم فقط (كحذف الردود، أو حذف مدة زمانية محدودة)، ليتفاجؤوا أن تغريداتهم القديمة (التي هي خارج نطاق الحذف) لا تظهر في صفحاتهم. سبب هذا الخلل ليس موقع محد شاف، بل تويتر نفسه، إذ أن تويتر يصبح عاجزا عن عرض التغريدات القديمة في صفحة المستخدم بعد حذف عدد كبير من التغريدات الجديدة. فعليا: التغريدات القديمة لا تزال موجودة (وستلاحظ أن عداد التغريدات لا يزال مرتفعا)، ويمكنك الوصول لها بسهولة بطلب الأرشيف (راجع السؤال الأول)، لكن لن يكون ممكنا عرض تغريداتك القديمة في صفحتك. هذه المشكلة خارج موقع محد شاف، وهي مشكلة في تويتر، ولا يمكنني حلها.

لم يعمل الموقع كما كنتُ آمل. لماذا؟

تعاطى الموقع -منذ أطلق مع أكثر من 140 ألف طلب حذف مرّت بسلاسة بالغة، ولذا يمكنني القول أن الموقع أثبت كفاءته عمليا. أحيانا تكون النتائج غير المأمولة سببها خطأ في الاختيارات التي أدخلها المستخدم، ورغم سعيي لجعل واجهة الموقع واضحة وسلسلة، إلا أني لا أستطيع أن أبني موقعًا مضادًا تمامًا للفهاوة. على كل حال، خدمة هذه الموقع مجانية وتقدم بدون أي ضمانات، كما تنص صفحة طلب الحذف.

في ذات الوقت، أقدر دوما الملاحظاتهم والمقترحات التي كانت أساسا لما بلغه الموقع اليوم من نضوج وثبات. يمكن التواصل مع مُشغّل الموقع عبر تويتر: @osamakfa أو عبر البريد الإلكتروني: osamak@gnu.org.